الجمعة، يونيو 03، 2011

الصوت النوبي

                                                     الصوت النوبي


كان لنا صوت خافت قبل الثورة ليس من الخوف أنما كان صوت الظلم أعلي من أي صوت مصــــــري ومــــن يعلو صوته كانوا يسكتونه بأي طريقة . وأرتفعت وتيرتها بعدها مع الحرية التي أكتسبتها مصــر بكل أطيافها وحتي لايتهمنا أحد بأننا ركبنا موجة المطالب الفئوية أنما صوتنا العالي الأن هو أستمرارية لما كان من قبل. يري فينا الكبير والصغير مدي تهميشنا . نحن شعب متواجدون عبر 10الف سنة.ومازلنا  نتكلم لغتنا النوبية ومازلنا نملك مقومات الحياة النوبية ببساطتها وبدماثة خلقها والطيبة الفطرية . لانطالب بما لا يخصنا نحن قومية مميزة ولسنا مجموعة أفراد لهم مطـــــالب فئوية . نطالب بحقنا في أن يري تاريخنا النور وتوثق  وتدرس فـي الكتب المدرسية وكتب التــــاريخ وأن يشار لنا في خــريطة العالم  يؤلمنا التهميش ووضعنا في الركن المظلم  بالبيت المصري بيتنا الكبير . بالغــرب صدرت لنا كتب كـثيرة أهمــها كتاب الحضارة النوبية القديمة وملوك النوبة القديمة وللأسف كتابها من الغرب وليسوا من مصــــــــر بيتنا الكبير وليسوا أمناء مثلنا . نطالب أن نعود إلي حضن النيل نتنسم هواها ونرتوي من مائها ونغوص في  أعماقها أشتقنا للنيل وأشتاق النيل لنا . تعودنا منذ الآف السنين علي الحياة بجوار النيل 
   ونطالب بتسمية بحيرة ناصر إلي بحيرة النوبة وهذا أقل شئ نفعله  لموتانا الذين أسكنوهم رغما عنهم  الماء بدلا من اليابسة ناهيك عن الأحياء الذين غمرتهم المياه أحياء علي حين فجأة ممن رفضوا التهجير القصري وطرقنا كل الأبواب داخل بيتنا الكبير مصر بلا جدوي وحتي الأن.
أي مطالبنا تنحصر بين العودة وتسمية البحيرة ببحيرة النوبة وأن يكتب تاريخنا وتدرس في كتب التاريخ الدراسي ضمن تاريخ مصر والعالم هذا ليس بالكثير  لشعب ضحي بكل شئ من أجل بيتنا الكبير مصر.
أبو أحمد الأمبركابي

الخميس، يونيو 02، 2011

بيوت المغتربين بالنوبه





بيوت المغتربين كلمتان أسعدت الكثير منا راجيا في لم الشمل النوبــي وحصوله علي موطــئ قدم بقـــرب أهــله بأسـوان المحافظة التي   تمني النــوبيين بأن تسـمي محافظة النوبة  كما البحيرة ببحيرة النوبة ولكن ليس بالقدر التي  أصابتنا بالأرق والحمي والسهر والنزاعات الأسرية وغياب المبــادئ والضمائر بين المســـؤلين السابقين من النظام السابق وأهالي النوبة من جهة ومن جهة أخري بين النوبيين أنفسهم بشكل  لم نتخيله  يوما أن تحدث في المجتمع النوبي المثالي والذي عــــــادة تجتمع ولا تتفرق ربما تغيرنا وتغير فينا الســماحة وأزالت  بعض مـن ثوابتنا الكثير من القيم وأعزو ذلك لأختلاط الأنساب  السبب في تفريغ أصالتنا في مجتمع   النوبة الجديدة . مابناه أجدادنا عبر الآف السنين بدأنا نبعثر الأرث الجميل ونسكبه علي جهل في أرض الأوهام حتي فقدنا بعض من زخرفنا وزينتنا بين المجتمعات التي سابقا تغنت بنا علي قيثارة التاريخ وسمونا الشعب النوبي الطيب والأمين والودود جزء منها ذهبت عندما كل واحد منا كشر عن أنيابه وأظهر مخالبه نحو أهله. الأن البعض  يريد أن يستولي علي حق الأخر. الدولة علي حق المغتربين النوبيين وتعطيهم الفتات  كما النوبي علي حق النوبي الذي من صلبه وأهله وذلك تارة بالنكران والتزوير وتارة بالتلاعب في الأوراق الرسمية وأعطاء بيانات غير صحيحة . أصبحنا لانختلف عن الأخريين.  البداية عندما  فقدنا لغتنا النوبية وفقدنا معها الكثير وقلدنا شعوب وأمم ولبسنا ثوب غير ثوبنا وأدمت قلوبنا البيضاء بأرث الغير
أستبدلنا صلة الرحم بثمن زهيد زائل أستبدلناها بالطين والحجارة التي تسمي بيوتا بالدنيا وتنابذت الألسنة  وتشابكت الأيدي
ليتني أملك ثمن 1000 بيت لأوزعه علي هؤلاء  وأستبدل به القلوب التي تحجرت وألملم النفوس التي تنافرت في الأرض الطيبة وأصبح البعض منا يستبدل عملة تالفة زائلة ( الحجارة والطين) بعملة ثمينة باقية( صلة الرحم ورضاء الله)
                                          أبوأحمد  الأمبركابي